الحوار القطاعي مع الجمعية المهنية الجهوية

استقبل السيد حسان بركاني، رئيس الغرفة، يوم الجمعة 08 مارس 2024 بالمقر المركزي للغرفة بالدار البيضاء، السيد #حسان_بركاني رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للجمعية الجهوية المهنية للوكلاء العقاريين بجهة الدار البيضاء سطات، وذلك لمناقشة مجموعة من النقط المرتبطة بانشغالات مهنيو هذا القطاع وفي مقدمتها المطالبة بإخراج القانون المنظم لمهنة الوكيل العقاري بالمغرب.

وقد حضر هذا الإجتماع عن الطاقم الإداري للغرفة، السيد #زكرياء_سهيل المدير الجهوي والسيدة #أسماء_رضوان رئيسة قسم الإستراتيجية والعلاقات المؤسساتية والسيد #بوشعيب_مكداد رئيس مصلحة الجمعية العامة والمكتب واللجان.

وفي هذا السياق، أوضح السيد رئيس الجمعية أن مشروع القانون رقم 36.17 المنظم لمهنة الوكيل العقاري قد تمت إحالته على الأمانة العامة للحكومة منذ سنة 2016 ، إلا أنه لم يعرض، إلى حدود اليوم، على انظار المجلس الحكومي من أجل إخراجه إلى حيز الوجود، الشيء الذي ساهم في ممارسة المهنة في ظل العشوائية ودون احترام أدنى الشروط المطلوبة.

من جهته أكد السيد رئيس الغرفة على الدور المهم الذي يلعبه الوكيل العقاري في ضمان شفافية المعاملات العقارية بالمغرب. كما أكد على ضرورة ممارسة هذه المهنة وفق شروط الكفاءة المهنية والمؤهلات العلمية الضرورية تفاديا للعشوائية، معربا عن استعداده لدعم ومواكبة هذا القطاع عن طريق طرح سؤال بمجلس النواب لمعرفة مآل مشروع القانون المنظم لهذه المهنة.

كما استعرضت الإدارة الجهوية للغرفة خلال هذا الاجتماع مجموعة من الخدمات التي تقدمها الغرفة والتي يمكن الاستفادة منها من طرف الوكلاء العقاريين كالتكوين وتنظيم اللقاءات الإعلامية والتواصلية بشراكة مع الهيئات والمؤسسات المعنية بالموضوع وذلك قصد الترويج لانشغالات ومطالب هؤلاء المهنيين والرفع من إلمامهم بالمساطر والإجراءات القانونية المعمول بها.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن